الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البحر الميت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امير الحب
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 306
الموقع : http:/www.alreashy.y007.com
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

مُساهمةموضوع: البحر الميت   الأحد يونيو 01, 2008 7:15 am

[align=center]البحر الميت

البحر الميت هو بحيرة تقع ما بين الضفة الغربية ، الأردن و إسرائيل ، يصب فيها نهر الاردن. يعتبر سطح البحر الميت اعمق نقطة يابسة في العالم فهو يقع على عمق 417م تحت سطح البحر بحسب قياسات عام 2003 .

مع أن اسمه بالعربية البحر الميت فإنه في الواقع عبارة عن بحيرة.و ذلك بسبب كونه شديدالملوحة، ملوحة سطحه تقارب خمسة اضعاف ملوحة المحيطات وتتغير هذه القيمة اعتمادا على العمق، لا تعيش فيه الكائنات البحرية ولذلك سمي بالبحر الميت بالرغم من وجود بعض انواع البكتيريا والفطريات الدقيقة فيه.

تكون البحر الميت على ما يبدو لدى تكون الصدع الاسيوي الافريقي حيث حصرت مياه بحرية في تلك المنطقة ، وعمل تبخر الماء على زيادة نسبة الاملاح فيها.

يتهدد البحر الميت بالزوال بسبب انخفاض كميات الماء التي تصب فيه ، اذ ان السدود وشفط المياه من نهر الأردن قلل بشكل حاد كميات المياه التي تصل الى البحر الميت مما يهدده بالجفاف.

ويعتبر البحر الميت من مناطق السياحة العلاجية الأكثر نشاطا في المنطقة حيث يقال أن الأملاح الموجودة به تشفي كثيرا من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والحساسيات الجلدية المتنوعة. وايضا يعتبر من المراكز الإقتصادية التي تبنى عليها كثير من الصناعات مثل مصانع الملح ومصانع المستحضرات التجميلية والعلاجية. هناك فكرة مشروع لاعادة الحياة والتزود بالمياه للبحر الميت بواسطة فتح قناة لجلب ماء البحر للبحر الميت والاستفادة شلال الماء المتكون من فرق المستوى لتوليد الطاقة الكهربائية.

قد كتب القدماء الكثير عن ملوحة البحر الميت وعن مرارة مياهه. وحمل البحر الميت أسماء كثيرة وأطلق عليه البحر اسم "البحيرة المميت، وبحيرة زغر (زغر ابن لوط) أو بحيرة لوط" فقد كتب ياقوت (1179 1229) ما يلي:

"مثل البحيرة المنتنة وهي بحيرة زغر ويقال لها المقلوبة أيضاً وهي غربي الأردن قرب أريحا وهي بحيرة ملعونة لا ينتفع بها في شيء ولا يتولد فيها حيوان ورائحتها في غاية النتن . وقد تهيج في بعض الأعوام فيهلك كل ما يقاربها من الحيوان الأنسي وغيره حتى تخلو القرى المجاورة لها زماناً إلى أن يجيئها قوم آخرون لا رغبة لهم في الحياة فيسكنونها وإذا وقع في هذه البحيرة شيء لم ينتفع به كائناً ما كان فانها تفسده فيسكنونها. وإذا وقع في هذه البحيرة شيء لم ينتفع به كائناً ما كان فانها تفسده حتى الحطب فان الرياح تلقيه على ساحلها فيؤخذ ويشعل، فلا تعمل النار فيه. وذكر ابن الفقيه أن الغريق فيها لا يغوص، ولكنه لا يزال طائفاً حتى يموت".

يبلغ طول البحر الميت 85 كيلومتراً وعرضه خمسة عشر كيلومترا وسبعمائة متر أما انخفاض سطحه عن سطح البحر الابيض المتوسط فيبلغ 392 وتبلغ مساحة البحر الميت الإجمالية حوالي 945 كيلومتراً مربعاً. وأما أعمق عمق له فيبلغ 401 متراً ويقسمه شبه جزيرة اللسان الى شطرين غير متساويين فالشطر الجنوبي هو مستنقع مالح ويبلغ عمقه من 6 إلى 8 أمتار. ومن أهم مصادر مياهه نهر الأردن الذي يصب فيه من الشمال وتأتيه المياه شرقاً من وادي زرقاء ماعين ومن سيل الموجب وغرباً من عين جدي.


مع تحياتي [/align]

_________________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البحر الميت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: عن الاردن واغاني اردنية وشعبية وبعض صور المحافظات :: المدن والقرى الاردنية.... والاماكن السياحيا فيها-
انتقل الى: